البرغوث:

هو حشرة صغيرة من اللاجناحيات تنتمى لرتبة siphonaptera المتطفلة على عائل او المضيف الذى يكون فى الغالب من الثدييات مثل الانسان والحيوان لاسيما القطط والكلاب والدواب ,ومنها تتخذ الطيور عائل لها, يبلغ ععدها من حيث النوع ثمان مائة نوع ويبلغ طول البرغوث مابين 1-4 مللى جسمة مضغوط الجوانب ومغطى بدرع قشرى .كما ان بدنة مغطى بشعر هلبى حاد يساعدة على التشبث على جسم المعيل , والبرغوث لا يملك اجنحة يطير بها ولكنة يتحرك بشكل قفزات بفضل ان له زوجين من الارجل الخلفية الطويلة .

كما ان لة ثلاثة ازواج من الارجل تنتهى بالمخالب فى كل رجل وفمة مزود بشفرات تشبة المنشار حيث يقوم بجرح الجلد ومن ثم يفرز فمه مادة لعابية تمنع تخثر الدم ويمد انبوب دقيق لدم المعيل ويشرب حتى يرتوى تقوم الانثى بوضع بيوضها داخل الشقوق وعلى الارضيات المهملة والقذرةوبعد ان تفقس البيضة تخرج منها دويبة بيضاء تتغذى على العفن والدماء التى تتركه عادة البراغيث البالغة. تستمر دورة حياة هذة الويبة حسب جودة الظروف المحيطة تتراوح ما بين اسبوعين الى خمسة وعشرون اسبوع, بعدها تقوم بلف نفسها بخيوط وتدخل فى مرحلة التشرنق بعد فترة يخرج من هذة الشرنقة الخيطية برغوث بالغ يستطيع الصمود لفترات طويلة بدون طعام .

البرغوث ناقل لامراض خطيرة نظرا لانة يتعايش على دماء معيلة بما فى ذلك الانسان والحيوانات الثديية ولذلك فهو ناقل لمرض الطاعون والتيفود .